تـــــانــوية طــــارق بــن زيـــاد التــــــأهــيــليــة

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أنت الزائر رقم


    مامعنى الفن

    شاطر
    avatar
    المدير
    Admin
    Admin

    تاريخ التسجيل : 21/09/2009

    مامعنى الفن

    مُساهمة من طرف المدير في الأحد أكتوبر 11, 2009 12:57 am

    الفن أو الفنون (Art) هي نتاج إبداعي إنساني وتعتبر لونا من الثقافة الإنسانية لأنها تعبير عن التعبيرية الذاتية وليس تعبيرا عن حاجة الإنسان لمتطلبات حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام.

    فهناك فنون مادية كالرسم والنحت والزخرفة وصنع الفخار والنسيج والطبخ . والفنون الغير مادية نجدها في الموسيقي والرقص والدراما والكتابة للقصص وروايتها .

    ويعتبر الفن نتاج إبداعي للإنسان حث يشكل فيه المواد لتعبر عن فكره او يترجم احاسيسه أو ميراه من صور واشكال يجسدها في أعماله .

    وهناك فنون بصرية كالرسم و النحت و العمارة و التصميم الداخلي والتصوير و فنون زخرفية و أعمال يدوية وغيرها من الأعمال المرئية .

    وحاليا تستخدم كلمة فن لتدل علي أعمال إبداعبة تخضع للحاسة العامة كفن الرقص أوالموساقي أو الغناء أ والكتابة أوالتاليف و التلحين وهذل تعبير عن الموهبة الإبداعية في العديد من النهارات والبشر بدأوا في ممارسة الفنون منذ 30 ألف سنة . وكان الرسم يتكون من أشكال الحيوانات و علامات تجريدية رمزية فوق جدران الكهوف . وتعتبر هذه الأعمال من فن العصر الباليوثي .ومنذ آلاف السنين كان البشر يتحلون بالزينة والمجوهرات والأصباغ .

    وفي معظم المجتمعات القديمة الكبري كان الإنسان تعرف هويته من خلال الأشكال الفنية التعبيرية التي تدل عليه كما في نماذج ملابسه وطرزها و زخرفة الجسم وتزيينه وعادات الرقص . أو من الإحتفالية أو الرمزية الجماعية الإشاراتية التي كانت تتمثل في التوتم (مادة) الذي يدل علي قبيلته أو عشيرته . وكان التوتم يزخرف بالنقش ليروي قصة أسلافه أو تاريخهم . وفي المجتمعات الصغيرة كانت الفنون تعبر عن حياتها أو ثقافتها .

    فكانت الإحتفالات والرقص يعبر عن سير أجدادهم وأساطيرهم حول الخلق أو مواعظ ودروس تثقيفية .وكثير من الشعوب كانت تتخذ من الفن وسيلة لنيل العون من العالم الروحاني في حياتهم . وفي المجتمعات الكبري كان الحكام بستأجرون الفنانيين للقيام باعمال تخدم بناءهم السياسيكما كان في بلاد الإنكا . فلقد كانت الطبقة الراقية تقبل علي الملابس والمجوهرات والمشغولات المعدنية الخاصة بزينتهم إبان القرنين 15م. و16 م. لتدل علي وضعهم الغجتماعي . بينما كانت الطبقة الدنيا تلبس الملابس الخشنة والرثة . وحاليا نجد أن الفنون تتبع في المجتمعات الكبري لغرض تجاري أو سياسي أو ديني أو تجاري وتخضع للحماية الفكرية.

    أنواع الفن
    هناك أنواع عديدة للفن، منها ما زال عبر التاريخ، ومنها ما ظهر حديثا. اليوم هناك فنون جميلة مثل التصوير والنحت والحفر والعمارةوالتصميم الداخلي و الرسم. وهناك فنون كالموسيقى والأدب و الشعر والرقص والمسرح. وجاء تطويرا على المسرح السينما و رسوم متحركة وفن الصورة.


    مواضيع ذات صلة
    الوشم
    فرقة مواهب للتمثيل هي فرقة أهليه نشأت عام 1992م في مدينة القطيف بالساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية، وذلك بجهود مجموعة من الشباب المحب للفن والمسرح على وجه الخصوص، من هؤلاء الفنان عاطف الغانم، الفنان ماهر الغانم، الفنان مهدي الجصاص، حيث بدأ هؤلاء الشباب وبمعاونة من أصدقاءهم من حولهم بعمل مقاطع صغيرة في المنزل وتصويرها على أشرطة فيدية VHS وترويجها فيما بعد. وقد ظلت الفرقة تعمل في كل مجالات الفن، التلفزيون، المسرح، الكشافة، وكذلك المناسبات الإجتماعية من مواليد ووفيات أو حفلات الزواج الاجتماعي.

    تطورت فرقة مواهب وانضمت إلى مركز الخدمة الاجتماعية بمدينة القطيف، وأخذت على عاتقها تطوير الحركة المسرحية بالمنطقة، وقد نجحت في ذلك نجاحاً كبيراً حتى أصبح اسم (فرقة كواهب) معروف لدى الجميع. والجدير بالذكر أن الفرقة كان إسمها عند بداية تأسيسها ( مواهب مغرزة) إلا أن الإسم تغير بعد أن إنطلقت الفرقة في نشاطها الملحوظ.

    الآن تعتبر فرقة مواهب من أكبر وأبرز الفرق المسرحية على مستولى المملكة العربية السعودية، ولها مشاركات كبيرة جداً في جميع المجالات. يترأس الفرقة الآن الفنان عاطف الغانم كمدير إداري للفرقة، والفنان ماهر الغانم كمدير فني لها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 10:55 pm